الاثنين، 29 نوفمبر 2010

عين طفل كبيرة

كنت أقرأ رسائل  راينر ماريا ريلكه إلى شاعر ناشئ وتوقفت عنده طويلا إذ يقول: " إذا ما تبيّن لك أن يومك فقير لا تتهمه. اتهم نفسك بأنك لست بعد شاعرا لتستدعي إليك ثراء اليومي. لا شيء فقير أمام المبدع، كما ليس ثمة أماكن فقيرة، لا دلالة لها. فحتى لو كنت في سجن تخنق جدرانه كل ضجيج العالم، أفلا تبقى لك دائما طفولتك، هذه الثمينة، هذا الغنى الملكي؟".
جملة ريلكه تداعت عندي بسؤال الطفولة.. تذكرت الناقد محمد لطفي اليوسفي الذي كتب ذات يوم يعقد مقارنة بين طفولة الديكتاتور وطفولة الشاعر، كيف يخفي الديكتاتور طفولته وكأنه ولد من العدم، وكيف يتغنى الشاعر بطفولته ويرويها؟ كيف يختبئ الديكتاتور وراء صرامته، كأنه لم يكن في حياته طفلا؟ وكيف يحيا الشاعر بواسطة طفولته فيستعيدها مرارا كأنما حياته تتخلّق لحظة وراء لحظة عبر هذه الطفولة؟
كان اليوسفي يعقد مقارنة بين طفولة بينوشيه وطفولة نيرودا.. كان يكتب وهو يرى إلى مشهد ممتلىء بالدم في تاريخ يُكتب وهو يدوس أحلام الطفل ليربّع أحلام الديكتاتور..
غاستون باشلار في "شاعرية أحلام اليقظة" يخاطب الطفل فينا، يحسّه على النهوض يدعونا لنرى بعينه "الطفل يرى بعين كبيرة، بعين جميلة، والتأملات نحو الطفولة تعيدنا إلى جمال الصورة الأولى".
الإحساس بالطفولة يمنح الكائن الإنساني بعض حماية يحتاجها، سيتركه في لحظات أمان مع مخيّلته ولحظات تخلٍ أيضا عن المسؤوليات التي تلاحقه في الخارج طوال الوقت وتثقل مناكبه.
كي نحلم نحتاج إلى طفولة كبيرة، نحتاج إلى عالم من الطفولة نستعيد وقائعه رويدا رويدا، فالأطفال يطرحون أسئلتهم الكبرى ببراءة تامة، فيما نطرح نحن الكبار أسئلتنا خلف ستائر من الرهبة والخوف، لذلك نبقى بعد أن نغادر طفولاتنا بلا إجابات وتظل أسئلتنا في داخلنا تتفجر أذ نحلم وتسائلنا عن مصائرها.
يقول باشلار: "عندما نحلم بالطفولة، نعود إلى مرقد تأملاتنا، إلى التأملات التي شرعت لنا أبواب العالم. إن التأملات هي التي جعلتنا الساكن الأول في عالم الوحدة.  إننا نسكن العالم بسعادة لأننا نسكنه كما الطفل المتوحد يسكن الصور.".
نعود إلى طفولاتنا نسوق قطارات باتجاه الأخضر، نصنع الدمى الجميلة ونحركها كما نشاء، لكننا عندما نكبر نخاف على صورتنا أمام العالم الكبير من تلك الدمى فننتزعها من غرفنا، نواريها، ونصنع بدلا منها شخوصا في ذاكراتنا تعوضنا عن الدمى الصغيرة التي تحدثنا معها وروينا لها أسرارنا وآلامنا.
ألا نمضي في حيواتنا ونحن نبحث عن طفولاتنا؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق